الحروف الناسخة
( إن وأخواتها )• عرفنا أن النواسخ هي آلتي تختص بالدخول على الجملة الاسمية فتغير حكمها ، وعرفنا أن هناك أفعالاً تسمى الأفعال الناسخة ، ونضيف اليوم حروفًا تسمى الحروف الناسخة وهي (
إن وأخواتها ) .
س – ما هي الحروف الناسخة ؟ وما عملها ؟ وما معنى كل منها ؟ -
الحروف الناسخة هي : (
إن –
أن /
كأن –
لكن /
ليت –
لعل )
- عملها ( عكس عمل كان ) : تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويصبح اسمها وترفع الخبر ويصبح خبرها .
- معناها : (
إن و
أن ) : للتوكيد .
(
كأن ) : للتشبيه .
(
لكن ) : للاستدراك ، ولا يصح أن تكون في أول الجملة ، لأن معناها الاستدراك فبها يستدرك القائل كلامه حتى لا يفهم السامع شيئًا آخر غير المراد ، فإذا قلت مثلاً : (
الجو بارد ) فقد يظن السامع أن هناك أمطاراً ، فتستدرك الكلام لمنع الفهم الخاطئ ، فتقول : (
ولكن السماء صافية ) .
(
ليت ) : للتمنى .
(
لعل ) : للترجى .
س – ما الفرق بين التمني والترجي ؟ التمني يكون للشيء المستحيل ، كما قال الشاعر :
ألا ليت الشبابَ يعودُ يومًا فأُخْبِرُهُ بما فعلَ المشيبُأما
الترجي فيكون للأمر المتوقع حدوثه ، فنقول : (
لعل الله يأتي بالفرج ) .
نموذج للإعراب : 1-
إن العلمَ نور .
2-
كأن الجنديين أسدان .
3-
ليت المسلمين متحدون .
الإعراب : 1-
إن : حرف ناسخ مبني على الفتح .
العلم : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
نور : خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
2-
كأن : حرف ناسخ يفيد التشبيه مبني على الفتح .
الجنديين : اسم كأن منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .
أسدان : خبر كأن مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .
3-
ليت : حرف ناسخ يفيد التمني مبني على الفتح .
المسلمين :اسم ليت منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم .
متحدون : خبر ليت مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
س – ما أنواع خبر ( إن) وأخواتها ؟ هي نفس أنواع خبر المبتدأ وخبر كان ، لأنها تدخل على الجملة الاسمية مثل كان ، فخبرها إذًا ثلاثة أنواع هي :
1-
خبر جملة :
أ -
جملة اسمية ، كما في : (
إن الإسلام مبادئه سمحة ) .
مبادئه : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، والهاء مضافة إليه في محل جر .
سمحة : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
والجملة الاسمية (
مبادئه سمحة ) في محل رفع خبر إن .
ب –
جملة فعلية ، كما في : (
كأن الجنود تزحف ) .
تزحف : فعل مضارع ، والفاعل ضمير مستتر تقديره ( هي ) والجملة الفعلية في محل رفع خبر .
2-
خبر شبه جملة :
-
ليت النجاحَ بالتمنى .
-
لعل الماءَ في الكوب .
ملحوظة :-قد يتقدم الخبر شبه الجملة على إن وأخواتها ، فنقول :
-
ليت بالتمنى النجاح .
-
لعل في الكوبالماء.
النجاح : اسم ليت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
الماء : اسم لعل منصوب وعلامة نصبه الياء
3- خبر مفرد :
( ما ليس جملة ولا شبه جملة ) .
-
سافر الولد لكنه حزين .
-
إن الطلاب مسرورون .
ملحوظة : أي ضمير يتصل بـ إن وأخواتها يكون اسمها ، ويعرب على النحو التالي:
ضمير متصل مبني في محل نصب اسم ....( ويذكر أسم الحرف الناسخ ) .
س – ماذا يحدث إذا دخلت ( ما ) على إن وأخواتها ؟تكفها عن العمل باستثناء (
ليت ) فيجوز كفُّها عن العمل ، كما يجوز إعمالها .
ومعنى أن (
ما ) تكف إن وأخواتها عن العمل يعنى أنها تسمح لها بالدخول على الجملة الفعلية ، كما في قوله تعالى "
إنما يتذكر أولو الألباب "
كما أنها تجعل ما بعدها مبتدأ مرفوعاً إذا دخلت على الجملة الاسمية ، كما في قوله تعالى : "
إنما المؤمنون إخوة " .
إنما : إن حرف ناسخ ، ما : كافة
المؤمنون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم والاستثناء في ( ليت ) يعنى أنها يمكن أن تعمل رغم دخول ما ، كما يمكن ألا تعمل فنقول :
- ليتما أعلامَ السلام مرفوعة (
على أن ما زائدة وليت عاملة )
- أو : ليتما أعلامُ السلام مرفوعة (
على أن ما كافة وليت مكفوفة )
س – ما الفرق بين ( إن ) و ( أن ) ؟كلاهما حرف ناسخ ، ولكن هناك مواضع ل (
إن ) مكسورة الهمزة .
س – ما مواضع كسر همزة ( إن ) ؟1- إذا وقعت في أول الجملة : (
إن الله غفور رحيم ) .
2- إذا وقعت بعد القول : (
قال إني عبد الله ) .
3- إذا وقعت في أول جملة القسم : (
والله إن الحق واضح ) .
4- إذا وقعت في أول جملة الحال : (
جاء والدي وإنه مسرع ) .
5- إذا وقعت في أول جملة الصلة : (
جاء الذي إنه مجتهد ) .
( جملة الصلة تقع بعد اسم من الأسماء الموصُلة ، ومنها :
الذي – ألتي – اللذان – الذين – اللائي – اللاتي – من – ما ) .
6- إذا وقعت بعد ألا الاستفتاحية : (
ألا إن نصر الله قريب ) .
7- إذا وقعت بعد ( حيث ) : (
عاقبت الولد حيث إنه غبي ) .
8- إذا وقعت بعدها ( لام ) : "
والله يعلمُ إنك لرسولُهُ والله يشهدُ إن المنافقين لكاذبون "
وتجمع هذه المواضع الثمانية في الجملة التالية :-
"
أقسم في الحال مع الصلة ألا أقول حيثُ في أول الكلام "
(
أقسم : بعد القسم /
في الحال : بعد جملة الحال /
مع الصلة : بعد الاسم الموصول { أي في أول جملة الصلة } /
ألا أقول حيث : أي بعد ألا الاستفتاحية ، وبعد فعل
القول وبعد
حيث /
في أول الكلام : يعني في أول الجملة ) .
</TD></TR></TABLE>