منتـــديات مدرستي
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 "فلوس العيدية" كاهل كبير على الرجال وفرصة لشراء الحاجيات للنساء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
a7la shab
مساعد المدير
مساعد المدير


عدد الرسائل : 2179
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

مُساهمةموضوع: "فلوس العيدية" كاهل كبير على الرجال وفرصة لشراء الحاجيات للنساء   الخميس أكتوبر 02, 2008 8:31 pm

جنين – تقرير معا – امتلأت أسواق مدينة جنين في اليوم الثالث من أيام العيد كما انتعشت مثلما انتعشت الأسواق في الأيام ما قبل العيد حيث ترى السيدات يتجولن من محل إلى محل ومن مول إلى مول وبين أيديهن مجموعه من الأكياس المليئة بالملابس الستاتية وبعض الأدوات المنزلية والكهربائية وكل هذا يرجع الفضل إلى "فلوس العيدية" من إخوانهن وأزواجهن وأبنائهن.

والدارج في جنين ومعظم محافظات الوطن أن الرجال خلال زياراتهم للأرحام "الأم والأخت وبنت الأخ وبنت الأخت" يهدونهن مالا يطلق عليه "بالعيديه" ويكون المبلغ إما خمسة دنانير أردنية أو خمسين شيكل أو مائة شيكل ويقمن النساء بشراء بعض الحاجيات لهن ما بعد العيد حيث تنتعش الأسواق قليلا.

البعض من الرجال يعتبر العيدية عبئا ثقيلا على كاهلهم بسبب الظروف الاقتصادية ومنهم من يعتبر العيدية مساعدة جزئية لقريبته بينما النساء عبرن عن سعادتهن بالعيدية لأنها تلبي بعض حاجياتها من ملبس وأغراض منزلية.

مراسلنا في جنين قابل عددا من النساء والرجال وكان رأيهم عن العيدية على النحو التالي:

محمد يقول أن العيدية ليست واجبه على كل الرجال فمن كان باستطاعته ان يعايد ولاياه يقدم أما من كانت ظروفه المادية صعبة لا يهتم بتقديم العيدية للولايا والبنت تعتذره.

أما عبد الرحمن يقول لدي أختين وعمتين غير متزوجات فلا أرى في العيدية كاهل علي وأنا أكون سعيد جدا عندما أقدم العيدية للولايا

سوزان 16 عاما تقول انتظر العيد بفارغ الصبر حتى أرى كم تصل العيدية حيث أتنافس وأخواتي من تكون لديها عيدية أكثر وفي اليوم الثالث من العيد أتوجه إلى السوق لشراء ملابسي رغم أنني اشتري ملابس قبل العيد.

وصال 24 عاما متزوجة تقول استغل العيدية لشراء بعض الحاجيات غير الموجودة في منزل كالأدوات الكهربائية أو غير ذلك .

حنان 12 سنة تقول ادخر العيديات في عيد الفطر إلى وقت اقتراب عيد الأضحى من اجل أن أوفر على والدي شراء الملابس واشتري أما ملابس شتوية أو ملابس لعيد الأضحى.

فوزي يقول يستعد الرجال قبل العيد بعمل حساب للعيديات لان بعضهم لديهم أخوات وعمات وخالات كثيرات ويمكن أن يصل مبلغ العيدية الواجب دفعها بين 1000 شيكل إلى 1500 شيكل .

بينما ريهام 10 سنوات تقول أقوم بالتبرع بكل العيدية إلى الفقراء أو للأقصى ولا أريد أن اشتري حاجيات خاصة بي لأنني غير محتاجة لها ووالدي يلبي كل طلباتي.

التاجر في محل الملابس محمود يقول أن الأسواق تنتعش قليلا بعد العيد وخاصة في اليوم الثالث واليوم الرابع حيث تقصدن النساء الأسواق لشراء الحاجيات وبصراحة نحن التجار ننتظر هذين اليومين للبيع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
"فلوس العيدية" كاهل كبير على الرجال وفرصة لشراء الحاجيات للنساء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح قصيدة "نحن في الخليج "
» " الحب الجامعي "
» جواز عتريس من فؤاده باطل"شيىء من الخوف"،،،دينا سعيد عاصم
» قراءة استراتيجية السرد في "حجابات الجحيم" لـ د /جمال حضري
» أنشودة "لك يا حبيب الله" للمنشد محمود خضر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرستي :: اخبار الساعة-
انتقل الى: