منتـــديات مدرستي
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النواسخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المغامر
كابتن المنتدى
كابتن المنتدى


عدد الرسائل : 571
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 30/08/2008

مُساهمةموضوع: النواسخ   الخميس سبتمبر 04, 2008 12:14 pm

النواسخ



" النواسخ " كلمات تدخل على الجملة الاسمية فتنسخ حكمها ، أي تغيره بحكم آخر، وإن كان الناسخ فعلاً .



كان وأخواتها:



كان هي رأس هذا الباب وعنوانه ، لأنه أكثر أخواتها استعمالا ً ، وهي فعل ناسخ لأنها تدخل على الجملة الاسمية ،فتغير حكمها بحكم آخر ،إذ ترفع المبتدأ ويسمى اسمها ، وتنصب الخبر ويسمى خبرها ، ومعنى ذلك أنها هي العامل في الأسم و الخبر معاً . وهي فعل ناقص لأنها تدل على زمان فقط ، فهي لا تدل على حدث ، فهي لا تحتاج إلى فاعل إلا إذا كانت تامة فحينئذٍ تدل على حدث ، وتحتاج إلى فاعل مثل : تابّدت السماء بالغيوم واشتدت الريح فكان المطر .



لماذا سميت النواسخ كذلك ؟

سميت كذلك لأنها تدخل على الجملة الاسمية ،وتحدث نسخاً أي تغييراً على الوجه الذي شرحناه سابقاً ، ولا مانع من دخولها على المبتدأ النكرة فيصير ُ اسماً لها ، إذ لا يشترط في اسمها أن يكون معرفة في الأصل ،ولاكن يشترط في اسمها ألا يكون شبة جملة ، لأن اسمها في أصلة مبتدأ ، والمبتدأ لا يكون شبه جملة .











أنواع النواسخ :



1. نوع يرفع اسمه وينصب خبره فلا يرفع فاعلا ولا ينصب مفعولاً به مثل:

كان وأخواتها – كاد وأخواتها .

2. نوع ينصب اسمه ويرفع خبره مثل :إن وأخواتها.



3. نوع ينصب الاثنين معاً ولا يستغني عن الفاعل مثل : ظن وأخواتها



وسنتناول في هذا البحث النواسخ التالية :

ــ كان وأخواتها

ــ كاد وأخواتها

ــ إن وأخواتها



أخوات كان:

{ كان- ظل – بات – أصبح – أمسى – صار – ليس – مازال – مابرح – مافتئ – ماانفك – مادام }.

وهذه الأفعال ترفع المبتدأ تشبيهاً بالفاعل ويسمى اسمها، وتنصب خبره تشبيهاً بالمفعول به ويسمى خبرها، وهي ثلاثة أقسام:



1. ما يعمل هذا العمل مطلقاً وهو ثمانية [كان – أمسى – أصبح – أضحى - ظل – بات – صار – ليس ].

2. ما يعمل بشرط أن يتقدمه نفي أو نهي أو دعاء وهو أربعة:

زال – ماضي يزال وبرح – وفتئ وانفك ومثلها بعد النفي:

ــ ولا يزالون مختلفين هود (118)

ــ لن نبرح عليه عاكفين طه (91)

ــ وتا الله تفتأ تذكر يوسف (58) أي لا تفتأ

ــ وقول الشاعر:

فقلت بيمين الله أبرح قعداً

ولو قطعوا رأسي وأوصالي (لا أبرح)

ومثال تقدم النهي: صاح شمر ولا تزل ذاكر الموت.



ومثال الدعاء: ولا زال منهلاً بجرعائك القطر.

3. ما يعمل بشرط تقدم (م) المصدرية الظريفة وهو نحوSad مادمت حياً ) مريم (31) أي مدة دوامي حياً وسميت ( ما ) هذه مصدرية لأنها تقدر بالمصدر وهو الدوام، وسميت ظريفة لنيابتها عن الظرف وهو المدة وهذه الأفعال في التصرف ثلاثة أقسام:

1- مالا يتصرف بحال وهو ليس باتفاق، ودام عند الفراء وكثير من المتأخرين.

2- ما يتصرف تصرفاً ناقصاً وهو زال وأخواتها، فإنها لا يستعمل منها أمرولا مصدر دام عند الاقدمين فإنهم اثبتوا لها مضارعاً.

3- ما يتصرف تصرفاً تاماً وهو الباقي.

وللتصاريف في هذين القسمين ما للماضي من العمل, فالمضارع

نحو:

لم اك بغياً مريم (30)

- والأمر نهو: كونوا حجارة، الإسراء (50).

- والمصدر كقوله: وكونك إياه عليك يسير.

- واسم الفاعل كقوله: وما كل من يبدي البشاشة كائناً أخاك.



أحكام خبرها من حيث التقديم والتأخير:

- يجوز توسط أخبار هذه الأفعال بين الفعل والاسم ، فمثال وجوب تقديمها على الاسم قولك : ( كان في الدار صاحبها ) لئلا يعود الضمير على متأخر في اللفظ والرتبة . ومثال تأخير الخبر عن الاسم قولك:

- كان أخي رفيقي ( فلا يجوز تقديم رفيقي على أنه خبر، لأنه لا يعلم ذلك لعدم ظهور الإعراب ).

أما ما توسط فيه الخبر كما في قوله تعالى: وكان حقاً علينا نصر المؤمنين. سورة الروم (47) – وكذلك سائر أفعال هذا الباب.



حكم هذه الأفعال من حيث التمام والنقصان:

المراد بالتام ما يكتفي بمرفوعه مثل: وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة. سورة البقرة (218) أي إنه: وإن وجد ذو عسرة.

وقوله: خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض( سورة هود: 107 )

وقوله: فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون. سورة الروم: 17)

والمراد بالناقص ما لا يكتفي بمرفوعه بل يحتاج معه إلى منصوب. وكل أخوات كان ( يجوز أن تستعمل " تامة " ) إلا ( فتىء ) و ( زال ) التي مضارعها ( يزال ) لا التي مضارعها يزول فإنها تامة نحو ( زالت الشمس ) و ( ليس ) فإنها لا تستعمل إلاّ ناقصة.

كان الزائدة:

1- تزاد كان إذا وقعت بين شيئين متلازمين وبلفظ الماضي.

- الدرس كان نافع.

- أو الفعل والفاعل مثل: لم يتكلم كان عالم.

- أو الموصول وصلته مثل: أقبل الذي كان عرفته.

- أو الصفه والموصوف مثل: ذهبت لزيارة صديق كان مريض.

- أو المعطوف والمعطوف عليه مثل: الصديق مخلص في الشدة كان والرخاء.

- أو حرف الجر ومجرور ه مثل: القلم على كان المكتب.

- أو بين التعجبية وفعل التعجب مثل: ما كان أجمل السماء ! ، وقد وردت زيادتها بلفظ المضارع شذوذاً في قول أم عقيل بن أبي طالب ( أنت تكون ما جد نبيل ).

- وتعرب زائدة، فلا تحتاج إلى فاعل ولا إلى اسم وخبر، ولا لشيء آخر مطلقاً فهي في زيادتها المحضة، مقصورة على التقوية والتأكيد.

- وقد وردت زيادة بعض أخواتها، فأصبح وأمسى في مثل: الدنيا ما أصبح أبردها وما أمسى أدناها – والأمر في هذا وأشباهه مقصور على السماع لا محالة.

2- تحذف وحدها دون معموليها فواجب بعد أن المصدرية، وذلك في كل موضع أريد فيه تعليل شيء بشيء، مثل: أما أنت غنياً فتصدق، فأصل هذه الجملة – تصدقّ لئن كنت غنياً ( حيث حذفت الام الجارة تخفيفا ً فصارت الجملة تصدّق إن كنت غنيا ً، ثم تقدمت ( إن ) ( إن كنت غنياً تصدّق ) ثم حذفت كان واتينا ( بما ) عوضاً عنها وأدغمناها في ( أن ) فصارت أمّا كنت غنياً. والحذف واجب لوجوب العوض عن المكان، وبقي اسم كان بعد حذفها، وهو تاء المخاطب – ولما كان الضمير المتصل لا يستقل بنفسه، جئنا بالضمير المنفصل ( أنت ) فصارت أمّا أنت غنياً فتصدّق.

3- أما حذفها مع خبرها دون اسمها فجائز بعد ( إنْ ) و ( لو) الشرطيتين فمثاله بعد إن ( المرء محاسب على عمله إن خير فخير وإن شر فشر ) فالأصل المرء محاسب على عمله ( إن كان في عمله خير فجزاؤه خير ) (وإن كان في عمله شر فجزاؤه شر )

ومثاله بعد لو ( أطعم المسكين ولو رغيف ) أي ولو كان في بيتكم رغيف.

4- حذفها مع معموليها فيجوز في بعض أساليب الشرط مثل: أتسافرون إن كان الحر شديداً

فيجيب: نعم وإن. أي أسافر وإن كان الحر شديداً.



حذف كان واسمها وخبرها:

1- تحذف كان مع اسمها ويبقى خبرها كثيراً بعد إن: كقول الشاعر:

قد قيل ماقيل إن صدقا وإن كذبا فما اعتذارك من قول إذا قيل

والتقدير ( إن كان القول صدقاً وإن كان القول كذباً )

وبعد ولو:ائتني بدابة ولو حماراً ) أي ولو كان المأتي به حماراً.



حذف ( نون ) مضارع كان:

إذا جزم الفعل المضارع من كان قيل ( لم يكن ) والأصل يكون بحذف الجازم الضمة التي على النون، فالتقى ساكنان الواو والنون فحذفت الواو. لكنهم حذفوا النون تخفيفاً لكثرة الاستعمال فقالوا ( لم يك ) وهو حذف جائز لا لازم.







الحروف الناسخة التي تعمل عمل كان:

ما – ولا – ولات –وإن المشبّهات بليس.

تدريبات:

عين اسم كان واخواتها فيما يلي وأعربه

ـــ ولا يكون الجبن فضيلة ـــ ليس لك أن تتكبر على أحد

ـــ ليس موقفنا سهلاً ـــ لقد أصبح الفكر مهمة

ـــ فلو كان لي قلبان عشت بواحد ** وخلفت قلباً في هواك يعذب

ـــ صــرت كــأني ذبــالـة نصبت ** تضيء للناس وهي تحترق

ـــ الموت حق ولكن لم أزل مرحاً ** كأن معرفتي بالموت إنكار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
admin
admin
admin


عدد الرسائل : 1198
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 27/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: النواسخ   الخميس سبتمبر 04, 2008 12:26 pm

مشكووووور كتيييير
وهذا درس اكتر من مفيد وانت
رائع .... ومفيد ..... وشطور
وحلو ......................


مع تحياتي :-
i lost life


يا رب الاعضاء استفادو كتييير منك والله
يزيد ميزان حسناتك
في هالشهر الفضيل
ويا ريات مل اللي فاتو درسو منيح

_________________
______________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://my-school.ahlamontada.net
smile
بنوتة واصلة
بنوتة واصلة


عدد الرسائل : 433
العمر : 23
مدرستك : مدرسة نشأت جبارة للبنات
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: النواسخ   الخميس سبتمبر 04, 2008 12:51 pm

مشكووووور كتييييييييير

الاحد رح نبلش بدرس النواسخ

جزاك الله كل خير

رمضااااان كريم

المجهووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
eyes love
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 68
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: النواسخ   الأحد سبتمبر 07, 2008 2:50 pm

مشكور مغامر
إحنا مابنا نوذ الدرس ...
لأنك كفيت وفيت وفهمت الدرس قبل مانوخذو

تحياتي أسير الدمعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://flower77s.ahlamuntada.com
Miss barhoush
مشرفة
مشرفة


عدد الرسائل : 1830
العمر : 23
مدرستك : مدرسة اخرى
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: النواسخ   الإثنين سبتمبر 08, 2008 4:38 pm

مشكور كتيييييييير على امتحان فيهن يوم الاربعاء والله ادعولنا



مع تحياتي مس برهوش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://balabil.own0.com/
المغامر
كابتن المنتدى
كابتن المنتدى


عدد الرسائل : 571
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 30/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: النواسخ   الثلاثاء سبتمبر 09, 2008 9:58 am

مشكورين الله نجحكم شباب وصبايا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
النواسخ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرستي :: ( المنتدى الأدبي ) :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: