منتـــديات مدرستي
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تضاريس فلسطين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
a7la shab
مساعد المدير
مساعد المدير


عدد الرسائل : 2179
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

مُساهمةموضوع: تضاريس فلسطين   الأربعاء سبتمبر 24, 2008 1:12 pm

بلادنا فلسطين تمثل الجزء الجنوبي لبلاد الشــــــام التي تضم إليها كل من الجمهورية العربية الســـــورية ولبنان والأردن. تقع في غربي قارة آسيا بين خطي طول 15ْ 34 ْ و 40 ْ 33 ْ وبين دائرتي عرض 30 ْ 29 ْ و 15 ْ 33 ْ.

يطل ساحلها الغربي على البحر المتوسط ولها ساحل جنوبي ضيق يطل على خليج العقبة.

حدودها الشرقي تبدأ من تل القاضي على مقربة من نابلس جنوباً عبر بحيرة الحولة فنهر الأردن مخترقاً بحيرة طبريا ثم يكون البحر المتوسط الحد الشرقي آلي البحر الميت، حيث يتجه الخط جنوباً البحر الخط إلى شطرين. ثم يستمر الخط عبر وادي عربة إلى خليج العقبة.

يحدها جنوباً خط يمتد من جنوبي رفح إلى خليج العقبة وشمالاً يبدأ الحد الذي يفصل فلسطين عن لبنان من رأس الناقورة ويتجه شرقاً فيلتقي بالحد الشرقي عند تل القاضي إلى الجنوب من قلعة الصبيبة. وفي هذا الخط بعض التعرج إذ ينحرف قليلاً إلى الشمال عند مرجعيون

وتقوم فلسطين بشكلها الطولي على ارض مساحتها نحو 27 ألف كيلو متر مربع.

تضاريس فلسطين :

تتكون فلسطين من ثلاثة مناطق واضحة المعالم:

السهل الساحلي، جبال فلسطين ومنخفض الأردن إضافة إلى سهل داخلي هو مرج بن عامر.

السهل الساحلي: ويتكون من جيب سهلي في الشمال بين الناقورة وحيفا. طوله على شاطئ البحر المتوسط نحو ثلاثين كيلو متراً. ويمتد شرقاً إلى البصة وعمقة، كفرياسين وشفاعمر حيث يلتقي بمرتفعات الجليل.. أما على الشاطئ فهو يمتد إلى حيفا حيث يضيق كثيرأ عند رأس جبل الكرمل ثم يأخذ بالإتساع تدريجياً ويبلغ أقصى عرضه عند غزة. وهذا الجزء من السهل الساحلي كان يسكنه الفلسطينيون القدماء وهم الذين أعطوا فلسطين اسمها.

وقد تكون سهل عكا والجزء الأوسط من السهل الساحلي من الطمي والغرين الذين نقلتهما الأودية والأنهار من جبال الجليل، السامرة والقدس وهي سهول خصبة جداً.

أما الجزء المتبقي من السهل فتكثر على جوانبه الكثبان الرملية التي تسد المجاري السفلى للأنهار، وتتكون هناك مناطق تعرف بالموصي حيث المياه قريبة من سطح الأرض ويسمح تنوع التربة هناك بإنتاج أنواع مختلفة من المزروعات كالحمضيات والأشجار المثمرة والخضر وات.

جبال فلسطين

جبال الجليل: تتصل مرتفعات الجليل شمالاً بجبل عامل في لبنان ومرتفعات الجليل تمتد نحواً من خمسين كيلومترا من نهاية سهل عكا إلى مشارف طبريا شرقاً. وما يقرب من المساحة نفسها من الحدود اللبنانية شمالاً إلى سهل مرج بن عامر جنوباً ويبلغ معدل ارتفاعها بين ثلاث مائة وستمائة متر، إلا أن قممها تتجاوز هذا الارتفاع . فجبل الجرمق وهو أعلى جبال فلسطين يبلغ ارتفاعه نحو1100 متر . كما يقع جبل الطور( طابور ) إلى الشمال الشرقي من سهل مرج بن عامر، ويبلغ ارتفاعه نحو 650 متر، ويبدو كأنه قبة ضخمة تتوسط الجزء الشمالي الشرقي لمرج بن عامر.

جبال السامرة ( مع جبل المكمل ):

تقع هذه الجبال إلى الجنوب من مرج بن عامر شمالاً، وتمتد إلى الجنوب من مدينة نابلس ( عند خان اللبن ). أما جبل الكرمل فهو يتصل بجبال السامرة قرب جنين ويمر بمجدو وصولا إلى أطراف مدينة حيفا غربًا. أما في الشرق فإن هذه الجبال تطل على غور الأردن.

وجبال السامرة اقل ارتفاعا من جبال الجليل، إذا استثنينا جبل جريزم قرب نابلس الذي يبلغ ارتفاعة نحو ألف متر أما جبل الكرمل فيبلغ ارتفاعه حوالي 550 متر.

وتعتبر جبال السامرة اقل خصوبة من جبال الجليل وينابيعها ا اقل, ويستقر السكان في اودية المنطقة الكثيرة, أما الجبال فتصلح للرعي فقط.

جبال القدس والخليل:

وهي تتصل بجبال السامرة جنوب مدينة نابلس, ويتراوح ارتفاع معظمها بين خمسمائة إلى ألف متر. وغالباً هي مناطق صخرية جرداء, وتحتوي بعض أجزائها على مجاري مياه جوفية وبعض الكهوف.وتكسوا أجزاء صغيرة منها نباتات متنوعة شوكية نجمية ويطلق عليها اسم برية القدس.

وتمتد هذه الجبال إلى الجنوب من مدينة الخليل ( خليل الرحمن ) بحيث تتصل بالنقب فاصلاً بينهما منخفض واصل من الشرق إلى الغرب وهو يمتاز بتربة غرينية رقيقة جداً.

أما النقب فهو هضبة يتراوح ارتفاعها بين 300 و 600 متر إلا أن بعض المرتفعات الالتوائية في المنطقة تتجاوز معدل الارتفاع العام. بما يقارب 300 متر. كما يلاحظ أن الأجزاء الشمالية والوسطى من النقب يكسوها غطاء من التربة الرخوة التي يمكن استغلالها لو توفر لها الماء.

منخفض الأردن:

يشمل منخفض الأردن غور الأردن والبحر الميت ووادي عربة. وهو جزء من الشق الجيولوجي الكبير الذي يبدأ عند مدينة حلب شمالاً وينتهي في البحر الأحمر جنوباً ويشمل سهل البقاع ووادي البقاع في لبنان ومخفض الأردن:

وإذا اعتبرنا بانياس نقطة ابتداء المنخفض وجدنا أن جزأه الممتد من هنا إلى نحو 500 كيلومتر جنوبي بحيرة الحولة. يتكون قاعدة من الطمي. وتبلغ مساحة البحيرة 14 كيلومتر , وقد قام الصهاينة بتحفيفها قبل العام 1957 وذلك للاستفادة من أرضها في الزراعة. ثم يلي ذلك وادي بركاني يمتد حتى بحيرة طبريا، بحيث يكون المجرى سلسلة من الصخور تعترض سير الماء. أما بقية وادي الأردن إلى الجنوب من بحيرة طبريا فيتكون قعره من الطمي الكلسي. وعلى بعد نحو كيلومتر إلى الجنوب من سهل بيسان يأخذ النهر بحفر مجرى عميق له يسميه السكان ((الزور)) وهو الذي يبلغ عمقه في أواسط النهر ( الأردن ) خمسة وأربعين متراً ويتراوح اتساعه في تلك الأجزاء بين كيلومتر ونصف وثلاث كيلومترات.

ويبلغ طول منخفض الأردن نحواً من اربعة كيلومترات. ويبلغ ارتفاع الأجزاء الشمالية نحو ثلاثمئة متر, بينما ينخفض قعر البحر الميت في شماله ثمانمائة متر عن سطح البحر. اما البحر الميت فينخفض نحو 400متر عن سطح البحر.

انهار فلسطين.

اكبر انهار فلسطين هو نهر الأردن، وهو نهر داخلي تصب مياهه في البحر الميت, وبسبب انخفاض مجراه عن مستوى السهول الضيقة القليلة, يصب الاستفادة من مياهه باستثناء الأجزاء الشمالية حيث تتسع السهول على جانبيه قليلاً وتستخدم المياه في الري.

ينابيع نهر الأردن الشمالية هي : الحاصباني، بانياس واللدان. وبعد خروج النهر من بحيرة طبريا تصب فيه مياه نهر اليرموك.

إضافة إلى نهر الأردن هناك انهار صغيرة في السهل الساحلي وهي من الشمال إلى الجنوب: نهر المقطّع ونهر العوجا. والمقطّع يجمع مياهه مرج بن عامر وينقلها إلى البحر وينبع أصلا قرب جنين، وله العديد من الروافد الأمر الذي يجعله أهم نهر بعد نهر الأردن.

المناخ:

يتأثر مناخ فلسطين من حيث الحرارة وكمية الأمطار بثلاث عوامل:

- سلسلة الجبال الممتدة من الشمال إلى الجنوب محاذية للسهل الساحلي.

- صحراء سيناء التي تقع على طريق الرياح الجنوبية الغربية التي تحمل الأمطار في الشتاء.

- مجاورة الصحراء السورية من جهة الشرق.

فالرياح التي تهب من الشرق والشمال الشرقي رياح جافة لا تنتقل معها رطوبة لا تسقط مطراً. بل على العكس من ذلك لها قدرة على امتصاص الرطوبة، ومن ثم فإنها تزيد التبخر في الصيف, وهبوبها مدداً طويلة وخصوصاً في أواخر الربيع يشكل عادة نذير سوء للفلاح.

وإذا هبت الرياح الشرقية ( أو الخماسين ) في أواخر الربيع مدة طويلة خشي الفلسطينيون على الزيتون, أما في الشتاء فتكون هذه الرياح باردة جداً وإليها يعود انخفاض الحرارة في المناطق المرتفعة. هذا مع العلم بأن فلسطين تتعرض أيضاً لرياح شمالية تهب في فصل الشتاء فتزيد من انخفاض درجة الحرارة وخصوصاً في الشمال.

تقع فلسطين في المنطقة المسماة منطقة البحر المتوسط مناخياً، وهذا يعني أن الشتاء هو فصل المطر، وأن الصيف فصل جاف.

الرياح التي تحمل الأمطار إلى فلسطين هي رياح جنوبية غربية، ومعنى هذا أن الرياح التي تحمل الأمطار إلى شمال فلسطين تقطع مسافة يحرية اكبر من تلك التي تهب على جنوبها ولذلك فإن كميات بخار الماء تحملها أقل, والمطر الذي تحمل أقل أيضاً.

فنجد أن كمية الأمطار المتساقطة على سهل عكا والجزء الشمالي من السهل الساحلي يبلغ حوالي ثلاثة أضعاف كمية الأمطار المتساقطة على منطقة غزة.

السهول


وهي نوعان


السهول الساحلية *
السهول الداخلية *

: السهول الساحلية
وهي تمتد من رأس الناقورة شمالاً إلى مدينة رفح جنوباً بطول 224 كم، وهي تضيق في الشمال وتتسع كلما اتجهت جنوباً
: تشكل 13% من مساحة فلسطين وتنقسم إلى

: سهل عكا
في أقصى الشمال يبلغ طوله 42 كم من الشمال إلى الجنوب وعرضه بين 6 كم-12 كم وتصل مساحته الى 316 كم ترتفع ارضه بين 100-150 م فوق مستوى سطح البحر ينحدر السهل تدريجياً تجاه البحر

: سهل الكرمل
ويبلغ طوله 35 كم ولا تزيد مساحته عن 70 كم، ويبدأ من رأس الكرمل شمالاً حتى عتليت عند مجرى نهر الاسكندرونة

: السهل الساحلي الجنوبي
ويمتد من لسان جبل الكرمل بالقرب من حيفا حتى مدينة رفح جنوباً وتقدر مساحته بـ 3220 كم2. يصل طوله 147 كم، وعرضه يتراوح بين 200 في اقصى شماله الى 35 كم جنوب مدينة يافا ثم يتسع ليصل الى 50 كم عند مدينة غزة

السهول الداخلية وأهمها

: سهل البطوف
وهو يفصل بين جبال الجليل الاعلى عن جبال الجليل الادنى
طول السهل من الشرق الى الغرب 15 كم وعرضه من الشمال إلى الجنوب ما بين 3-5 كم ومساحته تبلغ 52.0 كم

: سهل مرج بن عامر
وهو على شكل مثلث اطرافه حيفا- جنين- طبرية يبلغ طوله 40 كم وعرضه المتوسط 19 كم ومساحته الكلية 351 كم


الجبال والهضاب

وتمتد على محور شمالي جنوبي وهي تشكل العمود الفقري لتضاريس فلسطين وتمتد من الحدود اللبنانية شمالاً إلى صحراء النقب جنوباً بطول 300 كم، وتشكل 75% من مساحة فلسطين تنحدر تدريجياً تجاه الغرب ويشتد الانحدار تجاه الشرق وتنقسم الى

جبال الجليل في الشمال *
جبال وهضاب وسط فلسطين والنقب *
ويفصلهما سهل مرج بن عامر

: جبال الجليل
وتمتد من الحدود اللبنانية شمالاً إلى سهل مرج بن عامر جنوباً بطول 60 كم ومن السهل الساحلي غرباً الى سهل الحولة شرقاً بطول 40 كم وبمساحة قدرها 2083 كم2 وتنقسم الى قسمين

: الجليل الأعلى في الشمال *
وتتميز بانتشار الكتل الجبلية الصغيرة المبعثرة والتي ترتفع اكثر من 1000 م فوق مستوى سطح البحر يبلغ طولها 40 كم وعرضها 25 كم من الشمال الى الجنوب

كما تضم أعلى قمة في فلسطين وهي "قمة الجرمق" الذي يبلغ ارتفاعها 1208م فوق مستوى سطح البحر وهناك جبل كنعان (936 م) وجبل حيدر (1047) وجبل عروس (1071)

: الجليل الأدنى **
يفصلها من الجليل الأعلى سيل الشاغور ووادي مجد الكروم
تمتد من الشمال إلى الجنوب بطول 10 كم، ومن الشرق إلى الغرب بطول 50 كم وهي أقل ارتفاعاً من الجليل الأعلى وتوجد بها بعض القمم البارزة عن المستوى العام مثل سلسلة جبال الشاغور وقمة جبل سبخ

: جبال وهضاب وسط فلسطين والنقب وتتضمن

: جبال نابلس والكرمل
تضمن كتلة أم الفحم وجبل الكرمل
جبل الكرمل يأخذ شكل مثلث رأسه في الشمال الغربي وقاعدته في الجنوب الشرقي وأعلى قمة فيه قمة عين الحايك -
وترتفع 546 م فوق مستوى سطح البحر
كتلة أم الفحم ومرتفعات جنين وجبل فقوعة وهذه الجبال تشكل مشارف جبال نابلس التي ترتفع فوق مستوى سطح البحر بأكثر -
من 800-850 م

: كما هو الحال في جبل جرزيم 881 م وجبل عيبال 941 م فوق مستوى سطح البحر، تتميز هذه الكتلة بكثرة الأودية والسهول مثل
: وادي عنبتا ووادي الفارعة ووادي الشقير ووادي جنين وأهم السهول في جبال نابلس والكرمل فهي

سهل اللبن- سهل حوارة- سهل عسكر- سهل سالم- سهل صقور 20 كم- سهل عرابة 30 كم- سهل قباطية 30 كم- سهل عجة 20 كم- سهل الزبابدة 15 كم- سهل طوباس 12 كم- سهل البقيعة- 20 كم

: جبال القدس والخليل
وتمتد هذه السلسلة من سهل اللبن في شمال مدينة بئر السبع في الجنوب لمسافة 90 كم ومن السهل الساحلي غرباً إلى البحر الميت شرقاً لمسافة تتراوح بين 40-50 كم، وتنحدر تدريجياً إلى الغرب وانحدار شديد إلى الشرق وهي أقسام

: جبال الخليل
: وهي كتلة جبلية لا يقل ارتفاعها عن 900 م فوق مستوى سطح البحر وأهم القمم فيها
. خلة بطرخ 1020 م- جبل حلحول 1013 م- جبل سعير 1018 م- جبل بني نعيم 951 م- جبل دورا 838 م

: جبال رام الله والبيرة
ويزيد ارتفاعها في الغالب عن 800 م

: النقب
وتتميز بأنها هضبة واسعة وتظهر عن كتل جبلية يصل ارتفاعها الى 1035 م فوق سطح البحر مثل جبل رأس رمان وجبال بكير وجبال المحمل وجبل سينان وجبل سعده وجبل عريف وجبل عبده

: وادي الأردن
وهو عبارة عن شريط "انهدامي" صدعي يمتد من الشمال جنوب جبال الشيخ الى الجنوب عند خليج العقبة بطول 420 كم

يمثل الجزء الشرقي من تضاريس فلسطين ويضم سهل الحولة، بحيرة طبرية وضفافها في الشمال ثم غور لاردن وهو الجزء الواقع بين بحيرة طبرية والبحر الميت، ويقع قسمه الغربي في الاراضي الفلسطينية بينما يقع الجزء الشرقي في الاراضي الاردنية ثم البحر الميت البالغ طوله 78 كم، ومتوسط عرضه 14 كم ثم وادي عربة الواقع بين البحر الميت وخليج العقبة ويمتد بمسافة 170 كم، بعرض يتراوح بين 7-15 كم.

أما سطح وادي الاردن فهناك 125 كم من طول الغور وهي المنطقة الواقعة في الاجزاء الجنوبية ووادي عربة و 38 كم شمال بحيرة طبرية تقع على مستوى سطح البحر، أما الاجزاء الباقية فهي تحت مستوى سطح البحر، حيث يتراوح الانخفاض بين 212 م-402م تحت مستوى سطح البحر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تضاريس فلسطين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرستي :: منتدى الاجتماعيات-
انتقل الى: