منتـــديات مدرستي
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لا النافية للجنس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قمر الزمان
مشرف على المنتدى
مشرف على المنتدى


عدد الرسائل : 289
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 30/08/2008

مُساهمةموضوع: لا النافية للجنس   الخميس سبتمبر 18, 2008 5:05 pm

" لا " النافية للجنس

تعرفها : حرف يعمل للدلالة على نفي الحكم عن جنس أسمها بغير احتمال ، لأكثر من معنى واحد .

وتعرف بـ " لا " الاستغراقية ، لأن حكم النفي يستغرق جنس اسمها كله بغير احتمال .

وتعرف بـ " لا " التي للتبرئة ، لأنها تدل على تبرئة جنس اسمها كله من معنى الخبر .

مثال : لا محاباة في الدين . لا إله إلا الله . لا كافر ناج من النار .

109 ـ ومنه قوله تعالى : { من يضلل الله فلا هادي له }1 .

وقوله تعالى : { لا غالب لكم اليوم من الناس }2 .

ومن التعرف السابق يكون قد خرج من حيزها " لا " التي لنفي الوحدة العاملة عمل ليس ، لأنها لا تنفي الحكم عن جميع أفراد اسمها .

نحو : لا كرسيٌ في الفصل ، ولا قلمٌ في الحقيبة .

ومنه قوله تعالى : { ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون }3 .

وهذا يعني أن في الفصل أكثر من كرسي ، وأن في الحقيبة أكثر من قلم .

ـــــــــــــ

1 ـ 186 الأعراف . 2 ـ 48 الأنفال .

3 ـ 262 البقرة .



غير أن الحكم لم ينتف عن جميع أفراد الجنس الواحد ، لذلك كانت " لا " النافية للوحدة تحتمل لأكثر من معنى ، وقد ورد عن بعض النحاة أن عمل " لا " النافية للوحدة فيه شذوذ .

عمل " لا " النافية للجنس : ـ

تعمل " لا " عمل " إن " وأخواتها ، فتنصب الاسم ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها ، كما في الأمثلة السابقة ،

ومنه قوله تعالى : { لا مبدل لكلماته }1 .

وقول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ " لا أحد أغير من الله " .

60 ـ ومنه قول عمرو القنا : ـ

لا قوم أكرم منهم يوم قال لهم محرض الموت عن أنسابكم ذودوا

شروط عملها : ـ

لعمل " لا " النافية للجنس عدة شروط هي : ـ



1 ـ أن يكون حكم النفي بها شاملا جنس اسمها كله ، و أو تكون نافية أصلا .

نحو قوله تعالى : { لا إكراه في الدين }2 .

وقوله تعالى : { فلا جناح عليهما }3 .

ومنه قول عبد الله بن الحشرج : ـ

رأيت الفتى يفنى وتبقى فعاله ولا شيء خير في الحديث من الحمد

فإذا لم يكن النفي مستغرقا لجميع أفراد جنس اسمها ، أو لم تكن نافية أصلا ، بطل عملها ، وتكون حينئذ اسما بمعنى " غير " ، أو زائدة .

فمثال مجيئها اسما بمعنى غير : عاقبت المهمل بلا رحمة .

ـــــــــــــ

1 ـ 115 الأنعام .

2 ـ 256 البقرة .

3 ـ 229 البقرة .



والدليل على اسميتها قبولها حرف الجر ، وحروف الجر لا تخل على الحروف الأخرى .



الإعراب : عاقبت المهمل بلا رحمة .

عاقبت : فعل وفاعل . المهمل : مفعول به .

بلا : جار ومجرور ، ولا مضاف ، ورحمة مضاف إليه مجرور .

وتقدير المعنى : بغير رحمة .

ومثال الزائدة : قوله تعالى في مخاطبة إبليس : { ما منعك ألا تسجد }1 .



الإعراب : { ما منعك ألا تسجد }1 .

ما : استفهامية في محل رفع مبتدأ ، منعك : فعل ماض وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنت . والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به . والجملة الفعلية في محل رفع خبر . ألا : أن حرف مصدري ونصب ، ولا زائدة صلة لتأكيد معنى النفي .

تسجد : فعل مضارع منصوب بأن ، وعلامة نصبه الفتحة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره : أنت . والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف جر محذوف ، والتقدير : ما منعك من السجود ، وشبه الجملة السابق متعلق بالفعل " منع " على اعتبار أنه مفعول به ثان .



2 ـ أن يقصد بنفيها التنصيص ، لا الاحتمال ، فإذا لم تفد في حكم نفيها عن الجنس التنصيص ، أو الاستغراق ، كانت " لا " نافية للوحدة ، عاملة عمل " ليس " كما بينا سابقا . نحو : لا لاعب في ارض الملعب .

110 ـ ومنه قوله تعالى : { من قبل أن يأتي يوم لا بيعٌ فيه ولا خلة ولا شفاعة }2 .

ــــــــــــ

1 ــ 12 الأعراف .

2 ــ 254 البقرة .



3 ـ ألا تتوسط بين عامل ومعموله ، بمعنى : ألا تكون مسبوقة بعامل قبلها يحتاج لمعمول بعدها ، كحرف الجر ، بل لابد أن يكون لها لصدارة في الكلام ، فإن وقعت غير ذلك بطل عملها .

نحو : حضرت إلى المدر بلا تأخير .

61 ـ ومنه قول الشاعر :

متاركة السفيه بلا جواب أشد على السفيه من الجواب

الشاهد : بلا جواب ، فقد توسطت " لا " بين حرف الجر ومجروره كلمة " جواب ".



4 ـ تنكير اسمها وخبرها ، فإن لم يكونا نكرتين ، أهمل عملها ، وكررت ، وعندئذ لا تكون من أخوات " إن " ، ولا تعمل عمل ليس ، وبعدها تكـون الجملة مبتدأ وخبرا . نحو : لا الغني مرتاح ولا الفقير مرتاح .

111 ـ ومنه قوله تعالى : { لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار }1.

وقوله تعالى : { ولا أنتم عابدون ما أعبد ولا أنا عابد ما عبدتم }2 .

ومنه قول الشاعر :

لا القوم قومي ولا الأعوان أعواني إذا ونى يوم تحصيل العلا وانٍ

5 ـ عدم الفصل بينها وبين اسمها ، فإذا فصل بينهما أهمل عملها ووجب تكرارها أيضا . نحو : لا في الإهمال منفعة لأحد . لا فيها إنس ولا جن .

ومنه قوله تعالى : { لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون }3 .

كما أنه لا يجوز تقدم خبرها ، أو معموله على اسمها ، فإذا تقدم أحدهما أهمل عملها . نحو : لا لفاشل نجاح في الحياة .

ومثال تقدم معمول الخبر : لا وطنه مواطن ناسٍ ، ولا علمه عالم مهمل .

ــــــــــــ

1 ـ 40 يس .

2 ـ 3 ، 4 الكافرون .

3 ـ 47 الصافات .



حكم اسم " لا " النافية للجنس غير المكررة : ـ

ينقسم اسم " لا " النافية للجنس إلى قسمين : ـ

1 ـ اسم مفرد : وهو الاسم الذي لا يكون مضافا ، ولا شبيها بالمضاف ، ويكون مبنيا دائما في محل نصب . نحو : لا خائن محبوب .

112 ـ ومنه قوله تعالى : { شهد الله أنه لا إله إلا هو }1 .

ونحو : لا مهملين ناجحان . ولا مقصرين فائزون . ولا خائنات محبوبات .

فخائن : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب ، ومهملين : اسم لا مبني على الياء لأنه مثنى في محل نصب ، ومقصرين اسم لا مبني على الياء لنه جمع مذكر سالم ، وخائنات اسم لا مبني على الكسر لأنه جمع مؤنث سالم ، كما يجوز في جمع المؤنث السالم الواقع اسما لـ " لا " أن يبنى على الفتح .

نحو : لا مهملاتَ مشكورات .

2 ـ الاسم المضاف : وهو ما أضيف لاسم بعده ، وحكمه : واجب النصب .

نحو : لا طالب علم مذموم ، ولا طالبي علم مذمومان ، ولا طالبي علم مذمومون ، ولا طالبات علم مذمومات .

ومنه : لا ذا حلم متسرع .

فطالب أسم لا منصوب بالفتحة ، وطالبي أسم لا منصوب بالياء لأنه مثنى ، وطالبي اسم لا منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم ، وطالبات اسم لا منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم ، وذا اسم لا منصوب بالألف لأنه من الأسماء الستة .

3 ـ الشبيه بالمضاف :وهو كل اسم تلاه اسم آخر يتمم معناه ، ويستفيد منه معنى الإضافة . حكمه : واجب النصب .

نحو : لا كريما خلقه مضام ، ولا طالعا جبلا موجود ، ولا طامعا في الجنة كافر .

فـ " كريما ، وطالعا ، وطامعا " أسماء لا النافية للجنس منصوبة بالفتحة .

ــــــــــــ

1 ــ 18 آل عمران .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لا النافية للجنس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرستي :: ( المنتدى الأدبي ) :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: