منتـــديات مدرستي
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 باحث من جامعة النجاح : نظام المواصلات الحالي والحواجز تسببان الفقر - 90% من سكان الضفة يغيرون طرقاتهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
a7la shab
مساعد المدير
مساعد المدير


عدد الرسائل : 2179
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 29/08/2008

مُساهمةموضوع: باحث من جامعة النجاح : نظام المواصلات الحالي والحواجز تسببان الفقر - 90% من سكان الضفة يغيرون طرقاتهم   الخميس سبتمبر 04, 2008 6:22 pm

طولكرم - معا - تمكن المهندس نزار عطوي الحاصل على درجة الماجستير في هندسة الطرق والمواصلات، من جامعة النجاح الوطنية، من دراسة أثر نظام المواصلات الحالي على الفقر في الضفة، وذلك في أطروحة الماجستير التي كانت بعنوان :
((Impact of the Current Transportation System on Poverty in the West Bank))

وبحث المهندس عطوي " وهو من سكان طولكرم " أثر الاغلاقات والحواجز الاسرائيلية على قطاع المواصلات والطرق في الضفة الغربية، وما احدثته من آثار تدميرية على النشاطات الاقتصادية والنواحي الاجتماعية ومستويات الفقر والبطالة في المجتمع الفلسطيني.

وفي استبيان الاطروحة كانت النتائج تشير الى ان هنالك ان اكثر من (90) بالمائة من المواطنين اضطروا الى تغيير مسار رحلتهم خلال الانتفاضة، وان (44%) منهم يضطروا لإجتياز (3) حواجز او اكثر، من أجل الوصول الى اهدافهم، مما أدى الى ازدياد في وقت وثمن الرحلة الى اضعاف، مقارنة بالحال قبل الانتفاضة.

وبينت الدراسة انخفاض دخل اكثر من (45%) من المواطنين، وذلك لأسباب مرتبطة بالمواصلات، مما يشير الى الاثر الكبير للإجرءات الاحتلالية المفروضة على قطاع الطرق، مما ادى الى زيادة في نسبة البطالة ونسبة الفقر لدى الفلسطينيين.

واشار الدكتور المهندس خالد الساحلي " المشرف على الدراسة " الى اهمية مثل هذه الدراسات التي من شأنها توثيق الاجراءات الاحتلالية، وتبيان مدى تأثير على حياة الفلسطينيين، وخصوصاً على الجوانب الاقتصادية ومستويات المعيشة.

وبيّن الساحلي ان هذه الدراسة تمثل الربط العلمي بين العلم الهندسي، المتمثل بنظام وعمليات المواصلات، وبين النواحي الاقتصادية والاجتماعية المتمثلة بالفقر والبطالة، موصياً بالاهتمام بمثل تلك الدراسات، وتكوين قاعدة بيانات عن قطاع الطرق والمواصلات في الضفة الغربية، لتسهيل عملية التخطيط والتنمية.

اما البروفيسور سمير ابو عيشة " وهو المناقش الداخلي لاطروحة الماجستير " فقد أشاد بالدراسة، داعياً الى تطويرها للخروج بأرقام وحقائق حول تأثير الاجراءات الاحتلالية على قطاع الطرق والمواصلات، وارتباط ذلك بكافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية وغيرها.

وفي حديث لمراسلنا في طولكرم، اوضح المهندس عطوي، انه يعتبر هذه الدراسة جزء بسيط من عملية تبيان اثار الاحتلال الاسرائيلي على حياة الفلسطينيين، ومنها قطاع الطرق والمواصلات، وان الاحتلال هدف من اجراءاته على الطرق الى عزل التجمعات السكانية الفلسطينية، والحد من النشاطات الاقتصادية، مما أدى الى صعوبة الوصول لأماكن العمل، وتقليل فرص العمل، وبالتالي ازدياد في معدلات البطالة ومستويات الفقر في الضفة الغربية.

وأوصى المهندس عطوي، وزارات السلطة الوطنية ذات العلاقة، بتقديم تسهيلات للتجار، من أجل التغلب على اجراءات الاحتلال.

كما اوصى عطوي وزارة المالية ووزارة النقل والمواصلات الى دعم قطاع الطرق والمواصلات، لتخفيض أجور النقل على المواطنين، وتنفيذ المزيد من المشاريع المواصلاتية، والاستثمار في مجال الطرق لتقوية البنية التحتية ودعم الاقتصاد الوطني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
باحث من جامعة النجاح : نظام المواصلات الحالي والحواجز تسببان الفقر - 90% من سكان الضفة يغيرون طرقاتهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقالات حب
» الخدمات البنكية الإسلامية تبقى تحت احتكار بنك البركة
» طريقة عمل كيك الباباز
» وصفة بسيطة و سهلة لتبييض المناطق الداكنة في الجسم
» سؤال وجواب مع خبيره التجميل دينا الجارم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرستي :: اخبار الساعة-
انتقل الى: